موقع جمالك دوت كوم يرحب بالسادة الزوار

الخلل الوظيفي للجهاز الهضمي

من الناحية العملية وجد أن معظم المرضى الذين يعانون من أعراض مزمنة أو متكررة متعلقة بعملية الهضم ليس عندهم أي مرض عضوي ومن ثم فإن كلمة وظيفي المقصود منها هو عدم وجود سبب عضوي يفسر حدوث هذه الأعراض بعد عمل كل التحاليل والأشعات الخاصة بالجهاز الهضمي .
وقد قسم الخلل الوظيفي للجهاز الهضمي إلى 3 تصنيفات وهم :
1-القولون العصبي
2-التخمة الوظيفية ويطلق عليها أيضا عسر الهضم بدون وجود قحة بالمعدة .
3-ألم وظيفي بالصدر أو آلام الصدر الغير قلبية .
وفي هذه المقالة سوف أستعرض معكم القسم الأول وهو القولون العصبي .
ما هو المقصود بكلمة القولون العصبي ؟
يعرف القولون العصبي بأنه ألم مزمن أو متكرر بالبطن واضطراب في التبرز مع وجود انتفاخ بالبطن مصاحب بشعور بالامتلاء .
ومن الناحية الإحصائية فإن نسبة القولون العصبي تزيد بين النساء عن الرجال ويتراوح السن ما بين ثلاثين والخمسين عاما .
ما هي أسبابه ؟
تتلخص أسباب حدوث القولون العصبي في خمس نقاط :
1-اختلال الحركة الوظيفية :القولون العصبي يصحبة اضطراب عام في حركة العضلات الرقيق في القولون والأمعاء والمرارة والجهاز البولي . وقد وجد أن حركة العضلات تكون طبيعية بدون مؤثرات ولكن تستجيب بصورة غير طبيعية للأكل والضغط العصبي مما يؤدي إلى زيادة مطردة في حركة العضلات ومن ثم الإحساس بالتقلصات وعدم الراحة .
2-اضطراب الإحساس :العصب التائه هو المسئول عن توصيل التعليمات الحسية من الجهاز الهضمي للمخ وقد وجد أن هناك زيادة في الإدراك الحسي للجهاز الهضمي ولتبسيط هذه المعلومة يمكن القول أن الجهاز الهضمي في هؤلاء المرضى يكون أكثر استجابة في الإحساس بالألم عن سائر أعضاء الجسم .
3- الجهاز العصبي المركزي المخ مسؤول عن الوظيفة الحسية والحركية للأمعاء ولهذا تزيد نسبة القولون العصبي بين الأناس المتعرضين للضغط العصبي لوجود مشاكل ف بحياتهم كما أن الشخصية الإنطوائية أو حتى ضغط الحياة اليومي وعدم إحساس المريض بالمساندة الاجتماعية والسيكولوجية تؤثر في ظهور الأعراض وأيضا في درجة استجابة المريض للعلاج .
4-العدوى :وجد أن حوالي 20% من المرضى عندهم تاريخ مرضي من الإصابة بنزلات معوية قبل ظهور أعراض القولون العصبي .
5- الغذاء وتمثل هذه النقطة في عدم قدرة الأمعاء على تحمل أكل معين مثل اللبن ومنتجاته وذلك لنقص الإنزيم الخاص لعملية هضم اللبن وكذلك عدم تحمل القولون لبعض الأحماض الأمينية والبقوليات .
ما هي أعراض المرض :
1-ألم متكرر أو مزمن بالبطن عادة يحدث أسفل البطن ولكن ممكن أن يكون الألم في أي مكان بالبطن وهذا الألم قد يكون على هيئة تقلصات أو مجرد الإحساس بأن هناك عدم راحة أو حرقان في البطن وأحيانا يتحسن هذا الألم بالتبرز وغالبا ما يكون مصحوب بتغير في كمية ونوعية البراز ومن المهم ذكر أنه إذا وجد ألم مزمن لأكثر من 6 أشهر وهذا الألم لا يتحسن بعملية التبرز أو ليس له علاقة بالتبرز فإنه لا يمت بصلة إلى القولون العصبي .
2- عدم انتظام في عملية التبرز ( إسهال أو إمساك أو إسهال و يعقبة إمساك والجدير بالذكر أنه في عدم وجود هذا العرض سوف يتم استبعاد وجود الإصابة بالقولون العصبي .
3-انتفاخ بالبطن لدرجة أن المرأة تشكو من أنها تبدو وكأنها حامل
4-حرقان بالصدر وغثيان بدون قيء
5-زيادة عدد مرات التبول وحرقان في البول وإحساس بعدم القدرة على التحكم في امتلاء المثانة .
6- عسر في الطمث وأحيانا ألم أثناء الجماع
7-إحساس عام بالإجهاد – صداع – والألم بأسفل الظهر .
ما هي طرق العلاج المناسبة :
لابد أن يوجد علاقة وطيدة بين الطبيب والمريض فهذا يعتبر من أساسيات العلاج وذلك بالشرح التفصيلي للمريض عن حالته وبث الطمأنينة في نفسه وبالتأكيد له أن هذه الأعراض وإن طالت فإنها سوف تزول ولكن من الممكن أن ترجع مرة أخرى . وفي أحيان أخرى يكون مرض القولون العصبي مصحوب بأمراض نفسية مثل الاكتئاب النفسي والخوف المرضي وفي هذه الحالات يستلزم علاج المرض النفسي وليس علاج القولون العصبي فقط .
التوصيات الغذائية :
زيادة الألياف والردة في الطعام تؤدي إلى تحسين الإمساك أحيانا يستخدم بزر القطونا في جرعة حوالي 5جم ويزيد كل أسبوع إلى أن تصل إلى 15 جم في اليوم مقسمة على 3 مرات .
كما تتضمن قائمة الممنوعات : البقوليات مثل الفول العدس الفاصوليا الدهون والمياه الغازية و أيضا التقليل من اللبن ومنتجاته قد يفيد عند بعض المرضى , إلا أنه من المهم عمل التمارين الرياضية بصفة منتظمة وكذلك شرب كمية كافية من الماء .
العلاج الدوائي للقولون العصبي :
من المهم جدا معرفة أن إعطاء الدواء لا يؤثر على طبيعة المرض لأن هذا المرض ممكن أن يزول بدون إعطاء دواء ولهذا ينصح بعطاء الدواء لفترة محدودة فقط وذلك لحين تحسن الأعراض ومن الأدوية المعطاة هي أدوية مضادة للتقلص وأدوية للإمساك وأدوية للإسهال حسب حالة كل مريض وأحيانا يعطى أقراص الفحم في حالات الانتفاخ الشديد .
وقد وجد أن هناك جزء من المرضى لا توجد استجابة مرضية لهم لهذه العلاجات وهؤلاء المرضى يحتاجون إلى مساندة سيكولوجية ولهذا ينصح بزيارة الطبيب بصفة دورية ومن الممكن وصف أدوية مضادة للاكتئاب مثل أقراص Tryptizol ولكن بجرعات صغيرة .
وفي الختام أود أن أؤكد أن القولون العصبي هو مرض وظيفي وليس عضوي وليس له أي مضاعفات كما أنه ليس له علاقة بالسرطان ولا يؤثر على عمر الإنسان .وفي مقالة الغد سوف نتحدث عن النوع الثاني من الخلل الوظيفي للجهاز الهضمي وهو التخمة الوظيفية .
التخمة الوظيفية:
أو عسر الهضم بدون وجود قرحة في المعدة هي عبارة عن إحساس دائم أو متكرر بألم المعدة أو أعلى البطن ويكون مصاحب له الإحساس بالشبع المبكر والإحساس بالامتلاء بعد الأكل ومن الناحية الإحصائية فإن نسبة التخمة الوظيفية في العالم تصل إلى 25% .
ما هي أسباب التخمة الوظيفية :
1-التهاب الغشاء المخاطي للمعدة وعلاقته بجرثومة المعدة ك
2-هناك عدد من الدراسات أثبتت وجود الجرثومة في مرض التخمة الوظيفية ومحاولته علاج هذه الجرثومة أدى إلى تحسن الأعراض في عد قليل من المرضى وحتى هذا الوقت لم يتم إثبات فعلي عن وجود علاقة بين الميكروب والتخمة الوظيفية .
3-حمض المعدة : إن معدل إفراز الحمض في هؤلاء المرضى طبيعي ولكن هناك احتمال زيادة حساسية الغشاء المخاطي للمعدة لهذا الحمض ولكن ذلك غير مؤكد .
4- اضطراب الحركة الوظيفية وهذه عبارة عن بطأ في عملية تفريغ محتويات المعدة إلى الأمعاء
5- اضطراب الوظيفة الحسية : وذلك يؤدي إلى زيادة حساسية المعدة والإثني عشر للألم .
6-اضطراب الجهاز العصبي عادة هؤلاء المرضى يعانون من الاكتئاب أو القلق النفسي .
7-العادات الغذائية تسبب القهوة أعراض التخمة في حوالي 50 % من المرضى
أعراض التخمة الوظيفية ::كما ذكر من قبل فإن أهم عرض هو ألم بالمعدة أو أعلى البطن مع وجود حرقان بالصدر وجدير بالذكر إذا وجد حرقان بالصدر بصفة مستمرة فإن التشخيص ممكن أن يكون ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء وهذا المرض يدخل في نطاق المرض العضوي للجهاز الهضمي .
التشخيص والعلاج :
عادة في هؤلاء المرضى يكتفي الطبيب بتاريخ المرض والفحص الإكلينيكي وعمل تحليل لجرثومة المعدة وذلك إذا كان عمر المريض أقل من 45 عاما .
أما إذا كان عمر المريض أكثر من 45 عاما مع وجود شكاوى أخرى مثل صعوبة في البلع نقص الوزن في فترة وجيزة قيء , قيء دموي , وجود دم بالبراز فلابد من عمل منظار لاستبعاد أي مرض عضوي بالجهاز الهضمي .
العلاج للتخمة الوظيفية :
1-التوضيح الدقيق للمريض عن طبيعة المرض وكذلك العلاقة الوثيقة بين الطبيب المعالج والمريض ووفي بعض الحالات تتحسن حالة المريض تلقائيا بمجرد معرفة أن المرض غير عضوي وزيادة الوجبات الخفيفة مع التقليل من الدهون . .
2- العلاج الدوائي : ويشمل الآتي :
-أدوية ضد الحموضة وأدوية لمنع إفراز الحمض
- أدوية لتنشيط حركة المعدة .
- أدوية لعمل وقاية لجدار المعدة وأخرى ضد الغثيان .
- أدوية لعلاج جرثومة المعدة وتستخدم فقط إذا لم يكن هناك استجابة العلاج السابق .
- أدوية ضد الاكتئاب تستخدم فقط في حالات معينة
هذا الموضوع كتبته يوم ضمن تصنيف فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا.

3 ردود على الخلل الوظيفي للجهاز الهضمي

عبدالحق يقول...

جزاكم الله كل الخير على الفائدة ..واذا امكن الأفادة عن ارتجاع المرئ..اسبابه ..واعراضه ..وما هو علاجه.

عبدالحق يقول...

موضوع الجهاز الهضمي متشعب ..جزاكم الله كل الخير ..اذا كان بالامكان افادتنا عن ارتجاع المرئ ..ما اسبابه ..وما اعراضه وما هو علاجه..

محمد صلاح يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا شخص اعاني من اظطرابات وظيفية في الجهاز الهضمي بشكل عام وقد تعالجتو لهذا المرض من قبل فترة وعود عليا المرض مرة أخرى،، واستخدمت العلاج نفسة ولن ينفع والان انا في حالة سيىة جدا جدا، نقص في الوزن تشجؤ مستمر عدم امتصاص الأكل ، اتمنى منكم الرد محمد صلاح

شاركنا برأيك بوضع بصمتك معنا | التعليق مسموح للزوار

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الحياة الزوجية

Blogger WidgetsRecent Posts Widget for Blogger

جمال المرأة

Blogger WidgetsRecent Posts Widget for Blogger