موقع جمالك دوت كوم يرحب بالسادة الزوار

ماهى نقاط النبض فى الجسم

تعرف على نقاط النبض في جسمك.
يمكن تصنيف نقاط النبض في الجسم ضمن ثلاث مناطق: (الرأس والعنق - الطرف العلوي - الطرف السفلي)، وفيما يلي عرض مختصر لها.

نقاط النبض في الرأس والعنق Pulse Points In The Head And Neck هناك 4 نقاط رئيسية للنبض في الرأس والعنق وهي: النبض السباتي Carotid Pulse وهو نبض الشريان السباتي الأصلي (المشترك) أو السباتي الخارجي. يمكن جسُّه في المثلث الأمامي للعنق, وهو واحد من أقوى مناطق النبض في الجسم. يمكن الحصول على هذا النبض إما بجَسْ الشريان السباتي الأصلي (المشترك) خلف ووحشي الحنجرة, أو بجَسْ الشريان السباتي الخارجي المتوضع وحشي الحنجرة ومنتصف المسافة بين الحدود العلوية للغضروف الدرقي (في الأسفل) والقرن الكبير للعظم اللامي (في الأعلى). النبض الوجهي Facial Pulse هو نبض الشريان الوجهي في مكان عبوره الحافة السفلية للفك السفلي, تماماً بجانب الحافة العلوية للعضلة الماضغة.

النبض الصدغي -الشريان الصدغي السطحي- -Temporal Pulse -superficial temporal artery هو نبض الشريان الصدغي السطحي, ويمكن جسه أمام الأذن, تماماً خلف وأعلى المفصل الصدغي الفكي. النبض الصدغي -الفرع الأمامي للشريان الصدغي السطحي- -Temporal Pulse -anterior branch of superficial artery هو نبض الفرع الأمامي من الشريان الصدغي السطحي ويمكن جسه خلف الناتئ الوجني للعظم الجبهي في المكان الذي يتجه فيه وحشي اللفافة الصدغية زفي المناطق الأمامية الوحشية للفروة. عند بعض الأشخاص يمكن رؤية نبض الشريان الصدغي السطحي من خلال الجلد. نقاط النبض في الطرف العلوي Pulse Points In The Upper Limb هناك 6 نقاط رئيسية للنبض في الطرف العلوي وهي: النبض الإبطي Axillary Pulse وهو نبض الشريان الإبطي في منطقة الإبط وحشي قمة الجلد المغطي لقاعدة الإبط. النبض العضدي في منتصف العضد Brachial Pulse In mid-arm هو نبض الشريان العضدي في الطرف الأنسي من العضد عند الشق الفاصل بين العضلتين ثنائية الرؤوس وثلاثية الرؤوس العضدية. وهذه هي نفس المنطقة التي يوضع فيها الكم المستعمل في قياس الضغط.

النبض العضدي في الحفرة المرفقية Brachial Pulse In The Cubital Fossa هو نبض الشريان العضدي أنسي وتر العضلة ثنائية الرؤوس العضدية. وهذه هي المنطقة التي يوضع فيها المسماع (السماعة الطبية) لسماع نبض الشريان عند قياس الضغط.

النبض الكعبري في الطرف القاصي (البعيد - القريب من اليد) للساعد Radial Pulse In The Distal Forearm هو نبض الشريان الكعبري وحشي وتر العضلة مثنية الرسغ الكعبرية. وهي أكثر نقطة استعمالاً لأخذ النبض. النبض الزندي في الطرف القاصي (البعيد - القريب من اليد) للساعد Ulnar Pulse In The Distal Forearm هو نبض الشريان الزندي تحت الحافة الوحشية لوتر العضلة مثنية الرسغ الزندية والأقرب للعظم الحمصي. النبض الكعبري في مسعط المشرحين Radial Pulse In The Anatomical Snuffbox هو نبض الشريان الكعبري في منطقة عبوره للجهة الوحشية من المعصم بين وتر العضلة باسطة الإبهام الطويلة ووتري العضلتين باسطة الإبهام القصيرة والمبعدة الطويلة للإبهام.

نقاط النبض في الطرف السفلي Pulse Points In The Lower Limb هناك 4 نقاط رئيسية للنبض في الطرف السفلي وهي: النبض الفخذي Femoral Pulse هو نبض الشريان الفخذي في المثلث الفخذي أسفل الرباط الإربي ووسط المسافة الواقعة بين الشوكة الحرقفية الأمامية العلوية والإرتفاق العاني. النبض المأبضي في الحفرة المأبضية Popliteal Pulse In The Popliteal Fossa نبض الشريان المأبضي عميقاً في الحفرة المأبضية أنسي الخط الناصف. النبض الظنبوبي الخلفي في النفق الرصغي Posterior Tibial Pulse In The Tarsal Tunnel هو نبض الشريان الظنبوبي الخلفي أسفل وخلف الكعب الأنسي, في الثلم الموجود بين الكعب الأنسي والأحدوبة العقبية. نبض ظهر القدم Dorsalis Pedis Pulse

نبض شريان ظهر القدم في منطقة عبوره باتجاه ظهر القدم أعلى عظام الرصغ بين وتر العضلة بواسطة الإبهام الطويلة والوتر الباسط للإصبع الثاني

هذا الموضوع كتبته يوم ضمن تصنيف فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا.

شاركنا برأيك بوضع بصمتك معنا | التعليق مسموح للزوار

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الحياة الزوجية

Blogger WidgetsRecent Posts Widget for Blogger

جمال المرأة

Blogger WidgetsRecent Posts Widget for Blogger