موقع جمالك دوت كوم يرحب بالسادة الزوار

الجرب

يعرف الجرب بانه حاله جلدية شديدة الحكة تسببها حشرة صغيرة تسمى عتة الجرب Sarcoptes scabiei var. hominis تحفر أخدود على سطح الجلد . ينتقل الجرب من شخص لآخر عن طريق الإتصال المباشر ( ملامسة جلد لجلد ) بالشخص المصاب بالجرب , وقد يكون الإتصال قصير جداً كعند سلام الأيدي . و مرض الجرب لا يحدث بسبب قلة النظافة العامة . عتة جرب الحيوان لا تنتقل إلى الإنسان ولكن يمكنها أن تعضه .

يستغرق تتطور الحياة من البيض إلى الحشرة الكاملة حوالي 10-14 يوم . وإعتماداً على المناخ قد تبقى الحشرة حية من 1-15 يوم بعيداً عن عائلها الإنسان , فى الفراش أو الكنبة أو أرضية المنزل . وهى تنجذب بالحرارة ورائحة الجسم .

الأعراض والعلامات : توجد أخاديد الجرب بين الأصابع , حول المعصم ، تحت الإبط ، الأرداف ، على القضيب الذكري ، قوس القدم ، وخلف الكعب . الكتل المصحوبة بحكة الموجودة على القضيب تكون فى أغلب الأحيان بسبب الجرب , كما أن احتمال تشخيص الجرب يزيد إذا وجدت فى شكل عُقيدات تحت الإبط وعلى الأرداف . وقد تظهر بثور على راحة اليد والقدم خاصةً عند الأطفال . ونادراً ما يصيب الجرب الوجه وفروة الرأس . قد يصاب الشخص بالجرب لعدة أسابيع قبل أن يشكو من حكة أو طفح . وخلال هذه الفترة ينقل المريض العدوى بدون أن يعرف إلى الآخرين . ثم يظهر الطفح فى صورة حبوب صغيرة جداً حمراء شديدة الحكة على الأطراف و الجذع. وقد يكون من الصعب التفرقة بينها وبين الالتهاب الجلدي أو الشَرَى (الأرتيكاريا). الحكة وطفح الجرب ناتجان عن تحسس الجسم من العتة ومخلفاتها .

الجرب القشري (النرويجى) هو نوع من الجرب مُعدي جداً يختلف بوجود حكة بسيطة ولكن عدد كبير من العتة . و يسبب ذلك طفح قشري عام يمكن أن يؤثر على فروة الرأس .

الجرب  Scabies الجرب  Scabies

عتة الجرب مجهرياً

الجرب  Scabies

أخاديد الجرب باليد

الجرب  Scabies

رضيع مصاب بالجرب

الجرب  Scabies الجرب  Scabies
الجرب  Scabies الجرب  Scabies

التشخيص : يمكن للجرب أن يصيب الأطفال والبالغين وكبار السن . فإذا أصيب طفلك بطفح واسع الانتشار مثير للحكة , خاصة إذا كان على إتصال مباشر مع شخص آخر يشكو من الحكة , ففكر فى إمكانية أن يكون جرب ؛ لكن ليس كل من يشتكي من الحكة مصاب بالجرب , فالألتهاب الجلدي غير مُعديّ و أكثر شيوعاً بكثير . فإذا شك طبيبك بحالة جرب يمكن التحقق من التشخيص بالفحص المجهري لمحتوى الأخدود . في بعض الحالات نجد فقط بيض العتة . ومع ذلك فأكثر الأطباء ألاختصاصيون خبرة قد يستطيع الكشف عن عتة أو بيضة في حوالي 50% فقط من الحالات .

العلاج : استخدام مواد كيمائية لقتل حشرة الجرب (Scabicides)

  • غسول يحتوي 25% (Benzyl benzoate) ويستعمل يومياً لمدة 3 أيام .
  • كريم يحتوي على 5% (Permethrin) يترك لمدة 8-10 ساعات .
  • غسول يحتوي على 0.5% (Aqueous malathion) يترك لمدة 24 ساعة . لا ينصح بعد باستخدام (Gamma benzene hexachloride)
  • مبيد الجرب يطبق على الجسم كله من الذقن إلى أخمص القدمين قبل الذهاب للفراش . وتتم معالجة الوجه وفروة الرأس أيضاً فى الأطفال تحت عمر سنتين , كبار السن المقيمين في بيوت المسنين والأفراد الذين يعانون من نقص المقاومة .
  • يوصى غالباً بتكرار العلاج مرة ثانية بعد أسبوع . ولكن يجب تكراره لعدة أسابيع بعد ذلك من غير استشارة الطبيب المعالج .
  • و بالرغم من أن عتة الجرب لا تستطيع العيش بعيد عن جلد المريض أكثر من يوم أو يومين , لكن يجب أن يتبع العلاج بالمبيد , فى الصباح التالى, غسل أو التنظيف الجاف لشراشف السرير , أغطية الوسادات و أى ملابس كانت ملامسة للجلد خلال الاسبوع السابق . يتم تنظيف سجاجيد الأرضيات و الأثاث بالمكنسة الكهربائية .
  • في معظم الحالات تتحسن الحكة بعد بضعة أيام من استخدام العلاج ولكن ربما تستغرق حوالي 4-6 أسابيع حتى يختفي الطفح والحكة تماماً و ذلك بسبب العتة الميتة الموجودة في سطح الجلد . وهذه تأخذ وقت بطئ حتى تتركه .

إحتياطات للتقليل من خطر فشل علاج الجرب :

  • تأكد من أن مبيد الجرب قد استعمل في جميع أجزاء الجسم من الذقن إلى طرف القدم .
  • تأكد من وضع المبيد الوقت الكافي ويجب إعادة استعماله بعد غسله .
  • استعمل مبيد الجرب تحت الأصابع مستخدماً فرشاة ناعمة .
  • احصل على مضاد حيوي من طبيبك إذا كنت تعاني من قشور وعدوى ثانوية .
  • تأكد من علاج كل من حولك (الذين على اتصال مباشر معك) حتى الذين لا يعانون من حكة .

قد يستمر الطفح عَرَضياً بالرغم من القضاء على كل عتة موجودة , وأسباب ذلك ترجع إلى :

  • عُقيدات الجرب تبقى لعدة شهور حتى تزول وهي غير معدية . و استعمال الاسترويدات الموضعية يساعد على التخلص منها .
  • الجرب يمكن أن يؤدي إلى حالات من الالتهاب الجلدي . و الالتهاب الجلدي يمكن أن يكون ناتج من وجود العتة , الهرش , العلاجات أو عوامل أخرى . رقع الحكة العنيدة يجب معالجتها بالاستعمال المتكرر للمطلفات والاسترويدات الموضعية ذات قوة الفاعلية البسيطة .
  • المقاومة للعلاج . قد نجد أحياناً أن الجرب لايستجيب للمبيد القاتل الموصوف له. فاحصل على النصيحة من طبيبك لصرف مبيد آخر مختلف أو استعمال علاج آخر . ربما عليك مراجعة أخصائى الامراض الجلدية . بالرغم من عدم وجود برنامج رسمى مسجل بعد لمعالجة الجرب , ولكن هناك عقار أيفرمكتين عن طريق الفم (Oral ivermectin) قد اثبت فاعليته ويعتبر حالياً العلاج المفضل في الكثير من البلدان لعلاج الجرب النرويجى وحالات الجرب العنيدة الأخرى .
  • قد يكون التشخيص غير صحيح . فالجرب يمكن أن يختلط علينا تشخيصه مع عدد آخر من الحالات الجلدية , خاصةً الالتهاب الجلدى . فإذا كان هناك حكة وطفح , قد يلجأ طبيبك لمعالجة الحالة على أنها جرب , حتى إذا شكَّ ايضاً فى مرض جلدي آخر ؛ ذلك لأنه من المهم علاج الجرب بحزم حتى تحمي الآخرين من العدوى .
هذا الموضوع كتبته يوم ضمن تصنيف فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا.

تعليق واحد على الجرب

Forsa Egypt يقول...

شركة رش مبيدات بجدة
لا ازعاج بعد اليوم من الحشرات المنزلية فقط كل ما عليك الاستعانة بأفضل شركة رش مبيدات بجدة المنزل للحصول على اقوى خدماتها في الابادة التامة للحشرات بأعلى جودة وبأقل الاسعار المنافسة حيث انها تقضي على كافة انواع الحشرات التي تعاني منها فهي شركة مكافحة العته بجدة, مكافحة قوارض بجدة, مكافحة النمل الابيض بجدة
شركة مكافحة العته بجدة
http://elmnzel.com/pest-control-jeddah/

شاركنا برأيك بوضع بصمتك معنا | التعليق مسموح للزوار

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الحياة الزوجية

Blogger WidgetsRecent Posts Widget for Blogger

جمال المرأة

Blogger WidgetsRecent Posts Widget for Blogger