موقع جمالك دوت كوم يرحب بالسادة الزوار

الجرب

يعرف الجرب بانه حاله جلدية شديدة الحكة تسببها حشرة صغيرة تسمى عتة الجرب Sarcoptes scabiei var. hominis تحفر أخدود على سطح الجلد . ينتقل الجرب من شخص لآخر عن طريق الإتصال المباشر ( ملامسة جلد لجلد ) بالشخص المصاب بالجرب , وقد يكون الإتصال قصير جداً كعند سلام الأيدي . و مرض الجرب لا يحدث بسبب قلة النظافة العامة . عتة جرب الحيوان لا تنتقل إلى الإنسان ولكن يمكنها أن تعضه .

يستغرق تتطور الحياة من البيض إلى الحشرة الكاملة حوالي 10-14 يوم . وإعتماداً على المناخ قد تبقى الحشرة حية من 1-15 يوم بعيداً عن عائلها الإنسان , فى الفراش أو الكنبة أو أرضية المنزل . وهى تنجذب بالحرارة ورائحة الجسم .

الأعراض والعلامات : توجد أخاديد الجرب بين الأصابع , حول المعصم ، تحت الإبط ، الأرداف ، على القضيب الذكري ، قوس القدم ، وخلف الكعب . الكتل المصحوبة بحكة الموجودة على القضيب تكون فى أغلب الأحيان بسبب الجرب , كما أن احتمال تشخيص الجرب يزيد إذا وجدت فى شكل عُقيدات تحت الإبط وعلى الأرداف . وقد تظهر بثور على راحة اليد والقدم خاصةً عند الأطفال . ونادراً ما يصيب الجرب الوجه وفروة الرأس . قد يصاب الشخص بالجرب لعدة أسابيع قبل أن يشكو من حكة أو طفح . وخلال هذه الفترة ينقل المريض العدوى بدون أن يعرف إلى الآخرين . ثم يظهر الطفح فى صورة حبوب صغيرة جداً حمراء شديدة الحكة على الأطراف و الجذع. وقد يكون من الصعب التفرقة بينها وبين الالتهاب الجلدي أو الشَرَى (الأرتيكاريا). الحكة وطفح الجرب ناتجان عن تحسس الجسم من العتة ومخلفاتها .

الجرب القشري (النرويجى) هو نوع من الجرب مُعدي جداً يختلف بوجود حكة بسيطة ولكن عدد كبير من العتة . و يسبب ذلك طفح قشري عام يمكن أن يؤثر على فروة الرأس .

الجرب  Scabies الجرب  Scabies

عتة الجرب مجهرياً

الجرب  Scabies

أخاديد الجرب باليد

الجرب  Scabies

رضيع مصاب بالجرب

الجرب  Scabies الجرب  Scabies
الجرب  Scabies الجرب  Scabies

التشخيص : يمكن للجرب أن يصيب الأطفال والبالغين وكبار السن . فإذا أصيب طفلك بطفح واسع الانتشار مثير للحكة , خاصة إذا كان على إتصال مباشر مع شخص آخر يشكو من الحكة , ففكر فى إمكانية أن يكون جرب ؛ لكن ليس كل من يشتكي من الحكة مصاب بالجرب , فالألتهاب الجلدي غير مُعديّ و أكثر شيوعاً بكثير . فإذا شك طبيبك بحالة جرب يمكن التحقق من التشخيص بالفحص المجهري لمحتوى الأخدود . في بعض الحالات نجد فقط بيض العتة . ومع ذلك فأكثر الأطباء ألاختصاصيون خبرة قد يستطيع الكشف عن عتة أو بيضة في حوالي 50% فقط من الحالات .

العلاج : استخدام مواد كيمائية لقتل حشرة الجرب (Scabicides)

  • غسول يحتوي 25% (Benzyl benzoate) ويستعمل يومياً لمدة 3 أيام .
  • كريم يحتوي على 5% (Permethrin) يترك لمدة 8-10 ساعات .
  • غسول يحتوي على 0.5% (Aqueous malathion) يترك لمدة 24 ساعة . لا ينصح بعد باستخدام (Gamma benzene hexachloride)
  • مبيد الجرب يطبق على الجسم كله من الذقن إلى أخمص القدمين قبل الذهاب للفراش . وتتم معالجة الوجه وفروة الرأس أيضاً فى الأطفال تحت عمر سنتين , كبار السن المقيمين في بيوت المسنين والأفراد الذين يعانون من نقص المقاومة .
  • يوصى غالباً بتكرار العلاج مرة ثانية بعد أسبوع . ولكن يجب تكراره لعدة أسابيع بعد ذلك من غير استشارة الطبيب المعالج .
  • و بالرغم من أن عتة الجرب لا تستطيع العيش بعيد عن جلد المريض أكثر من يوم أو يومين , لكن يجب أن يتبع العلاج بالمبيد , فى الصباح التالى, غسل أو التنظيف الجاف لشراشف السرير , أغطية الوسادات و أى ملابس كانت ملامسة للجلد خلال الاسبوع السابق . يتم تنظيف سجاجيد الأرضيات و الأثاث بالمكنسة الكهربائية .
  • في معظم الحالات تتحسن الحكة بعد بضعة أيام من استخدام العلاج ولكن ربما تستغرق حوالي 4-6 أسابيع حتى يختفي الطفح والحكة تماماً و ذلك بسبب العتة الميتة الموجودة في سطح الجلد . وهذه تأخذ وقت بطئ حتى تتركه .

إحتياطات للتقليل من خطر فشل علاج الجرب :

  • تأكد من أن مبيد الجرب قد استعمل في جميع أجزاء الجسم من الذقن إلى طرف القدم .
  • تأكد من وضع المبيد الوقت الكافي ويجب إعادة استعماله بعد غسله .
  • استعمل مبيد الجرب تحت الأصابع مستخدماً فرشاة ناعمة .
  • احصل على مضاد حيوي من طبيبك إذا كنت تعاني من قشور وعدوى ثانوية .
  • تأكد من علاج كل من حولك (الذين على اتصال مباشر معك) حتى الذين لا يعانون من حكة .

قد يستمر الطفح عَرَضياً بالرغم من القضاء على كل عتة موجودة , وأسباب ذلك ترجع إلى :

  • عُقيدات الجرب تبقى لعدة شهور حتى تزول وهي غير معدية . و استعمال الاسترويدات الموضعية يساعد على التخلص منها .
  • الجرب يمكن أن يؤدي إلى حالات من الالتهاب الجلدي . و الالتهاب الجلدي يمكن أن يكون ناتج من وجود العتة , الهرش , العلاجات أو عوامل أخرى . رقع الحكة العنيدة يجب معالجتها بالاستعمال المتكرر للمطلفات والاسترويدات الموضعية ذات قوة الفاعلية البسيطة .
  • المقاومة للعلاج . قد نجد أحياناً أن الجرب لايستجيب للمبيد القاتل الموصوف له. فاحصل على النصيحة من طبيبك لصرف مبيد آخر مختلف أو استعمال علاج آخر . ربما عليك مراجعة أخصائى الامراض الجلدية . بالرغم من عدم وجود برنامج رسمى مسجل بعد لمعالجة الجرب , ولكن هناك عقار أيفرمكتين عن طريق الفم (Oral ivermectin) قد اثبت فاعليته ويعتبر حالياً العلاج المفضل في الكثير من البلدان لعلاج الجرب النرويجى وحالات الجرب العنيدة الأخرى .
  • قد يكون التشخيص غير صحيح . فالجرب يمكن أن يختلط علينا تشخيصه مع عدد آخر من الحالات الجلدية , خاصةً الالتهاب الجلدى . فإذا كان هناك حكة وطفح , قد يلجأ طبيبك لمعالجة الحالة على أنها جرب , حتى إذا شكَّ ايضاً فى مرض جلدي آخر ؛ ذلك لأنه من المهم علاج الجرب بحزم حتى تحمي الآخرين من العدوى .
هذا الموضوع كتبته يوم ضمن تصنيف فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا.

شاركنا برأيك بوضع بصمتك معنا | التعليق مسموح للزوار

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الحياة الزوجية

Blogger WidgetsRecent Posts Widget for Blogger

جمال المرأة

Blogger WidgetsRecent Posts Widget for Blogger