موقع جمالك دوت كوم يرحب بالسادة الزوار

تصحيح النطق عند الاطفال

عندما يبدأ الطفل بنطق كلماته الاولى تغمر السعادة الاهل علما انه يؤلف كلمات شبيهه بالكلمات الاصليه التي ينطقها الكبار فهو يردد الايقاع نفسه ولكنه يغير الاحرف فيقول مثلا ادي عوضا عن اريد ونني بدل اكل . في اي حال يفرح الاهل بنطقه لان طفلهم بدا يعبر عما يريد يشير اختصاصيو النطق الى انه من الطبيعي ان يشوه الطفل بعض الكلمات في عمر الثلاث سنوات ولكن اذا لم تتطور لغته في شكل صحيح يجب استشاره اختصاصي فهذا قد يؤثر على ادائه المدرسي والاجتماعي فمن المعروف ان بنيه اللغه عند الطفل تتبلور وتكتمل في شكل سليم بين الثلاث الى الست سنوات ولكل طفل ايقاع خاص به. ومن المفروض عند دخول الطفل الصف الاول ابتدائي ان يلفظ الكلمات في شكل صحيح ويركب الجمل البسيطه ولكن هناك نسبه تتراوح بين 10 و15 في المئه من الاطفال يعانون تاخر في النطق وواحد من المئه يعاني صعوبات في تطور اللغه مما يستوجب على الاهل اخذ الاحتياطات الضروريه لمعالجتها.
اهميه التنشيط اللغوي: عندما يبدأ الطفل الكلام يبسط الكلمات ويلفظ ايقاعها وليس احرفها فيقول مثلا: اتل - اكل, صورة- تورة , سيارة- تياره وهذه فتره مؤقته يمر بها الطفل وسببها ان الجهاز العضلي في الفم والشفتين لا زال ياخذ مكانه الصحيح كما يجد الطفل في هذه المرحله صعوبه في تركيب الجمل في شكل صحيح ويحاول تبسيطها كان يقول مثلا انا روح حمام ومن غير المجدي التصحيح له لان الطفل لا يمكنه ان ينطق الكلمات الصعبه دفعه واحده طالما ان الجهاز العضلي لم يجهز بعد. ويجب فقط تشجيعه على اعداه تركيب الجمله وتركه يتكلم والقراءه له وتعليمه العد. وتظهر الدراسات الطبيه ان الاضطرابات العصبيه او الصعوبات في النمو النفسي والعاطفي او الصعوبات السمعيه عند الاطفال هي المسؤوله عن تاخر النطق عندهم. فالاطفال الذين يعانون مشكله سمعيه لا يمكنهم فهم الكلمات ما يجعلهم ينطقونها في شكل غير سليم اما الاطفال الذين يعانون اضطرابات في تطور اللغه فلا يستطيعون تاليف جمله كالقول مثلا ماما حلوى كما يظهر لديهم اضطراب في الفهم. وقد تكون المشكله سببها مشكله في السمع او قصور في تطور اللغه كعسر الكلام ويجب الكشف عن هذا المرض واخذه على محمل الجد بدايه سن الثلاث سنوات لمساعده الطفل على تعلم الكلام في طريقه مفهومه ما يسمح له بالاندماج في المجتمع ويجنبه الفشل المدرسي في المستقبل. ضروره اجراء فحص تصويب النطق: ان التدريب على النطق لا يمكن القيام به الا تحت اشراف الطبيب المختص لذا من الواجب التحدث اليه عن صعوبات اللغه التي يعانيها الطفل فهو سوف يفحص ويبحث عن سبب عضوي ويوصي بفحص لتصويب النطق الذي يظهر قدره الطفل على التعبير والفهم وتشخيص الحاله اي اذا كان الطفل يعاني تاخرا بسيطا في النطق او اضطرابا في نمو اللغه. ويرتكز العلاج في شكل رئيسي على الاشياء التي لها شكل العاب ويهتم بنوعبه الاضطرابات وعمر الطفل وشخصيته ويعمل على تصحيح الادراك السمعي عنده ونطق الاحرف والكلمات. والطفل الذي يعاني اضطرابا بسيطا يتمكن من الكلام في شكل صحيح في غضون مده تراوح بين 3 و 6 اشهر اما الطفل الذي يعاني عسر الكلام فان تدريبه على النطق قد يستمر مدة اطول ممكن ان تصل لسنتين
هذا الموضوع كتبته يوم ضمن تصنيف فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا.

شاركنا برأيك بوضع بصمتك معنا | التعليق مسموح للزوار

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الحياة الزوجية

Blogger WidgetsRecent Posts Widget for Blogger

جمال المرأة

Blogger WidgetsRecent Posts Widget for Blogger