موقع جمالك دوت كوم يرحب بالسادة الزوار

قرح الفراش

ما هى تقرحات الفراش ؟
قرحة الفراش هى منطقة من الجلد الأحمر تتطور إلى انهيار الجلد والنّسيج التحتِى لتشكيل التقرحات والقرح . تقرحات الفراش معروفة أيضًا كتقرحات الضّغط , قرحة الإستلقاء أوالقرحة الناقبة , قرح الضّغط وجروح الضّغط . ________________________________________ ما هو سبب تقرحات الفراش ؟ تقرحات الفراش يسببها نقص تدفّق الدّم والضغط الميكانيكيّ على جلد وأنسجة المناطق ذات البروزات العظمية التي قد كانت تحت ضغط لفترة طويلة . إذا انقطع مدد الدّم إلى منطقة جلد لأكثر من 2 أو 3 ساعات , يُحرَم الجلد من الأوكسيجين ويبدأ في الموت . بالإضافة لذلك , أثناء الانزلاق البطىء أسفل السرير أو الكرسيّ , يساهم احتكاك طبقة الجلد الخارجيّة مع الفراش المجعّد والملابس في إصابة الجلد والقرح . التّعرّض المفرط للرّطوبة مثل العرق , الدّم , البول أو البراز يزيد أيضاً من احتمال التقرحات . ________________________________________ من هم في خطر الإصابة بتقرحات الفراش ؟ الأشخاص المُقعَدون بسبب المرض أو إصابة رضحية في أكبر خطر للإصابة بتقرحات الفراش . هؤلاء النّاس قد يكونون على الكرسيّ المتحرّك أو طريحي الفراش وغير قادرين على تغيّر وضعهم بدون مساعدة . أيضًا الأشخاص المصابين بتلف بعصب ما بسبب حادث أو مرض مثل السّكّرى أو سكتة دماغيّة , غير قادرين أن يشعروا بالألم أو الإشارات التى تُحرِك عادةً النّاس . المُسِنون أيضًا في خطر أكبر لأنّ جلدهم أرَّق و أكثر هشاشة . ما علاج تقرحات الفراش ؟ قد يصعب علاج تقرحات الفراش عندما تتعدَّى المرحلة 2 . في المراحل المبكّرة حيث لايزال الجلد سليم , تلتئم التقرحات عادةً من ذاتها بمجرّد أنّ يُزال الضّغط . أما عندما ينقطع امتداد الجلد , فإن الهدف الرّئيسيّ هو منع العدوى الجرثومية و حماية التقرحات حتّى تلتئم . الضّمادات الخاصّة قد تُسْتَخْدَم لمساعدة عمليّة الالتئام . ويمكن إزالة النسيج الميت أحيانًا بمشرط ( إنضار الجرح ) . تقرحات الفراش العميقة صعب جدًّا معالجتها وكثيرًا ما تتطلّب العلاج الجراحيّ لإزالة النّسيج الميّت والفاسد . وأحيانًا قد يُزرَع جلد سليم فى المنطقة المُتلفة . تحتاج الإصابة بالعدوى للعلاج بالمضادّات الحيويّة . وفى الحالات الشديدة أو الخطرة قد يكون ضروريّاً بتر الأطراف . ________________________________________ هل يمكن تجنُب تقرحات الفراش ؟ يمكن تجنب تقرحات الفراش عن طريق العناية التمريضية المكثفة للمريض . تتضمّن الإجراءات لمنع التقرحات :
  • التّفتيش اليوميّ لجلد الشخص المتقاعد الذى لايتحرك لكشف أى احمرار مبكّر .
  • تغيير وضع المريض باستمرار ( يوصىَ بتقليبهم كلّ ساعتان ) .
  • تستخدم موادّ خاصّة للتبطين على الكراسيّ والأسرّة لتخفيف الضّغط على البروز العظمية . منع تقرحات الفراش هو أفضل وسيلة , حيث أنه إذا تشكلت التقرحات تكون مؤلمة و تهدد الحياة . كما أنها أيضًا تطيل فترة البقاء بالمستشفى و تزيد التّكاليف الطبيّة بشكل كبير .
  • أبقاء الجلد نظيف .
هذا الموضوع كتبته يوم ضمن تصنيف فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا.

شاركنا برأيك بوضع بصمتك معنا | التعليق مسموح للزوار

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الحياة الزوجية

Blogger WidgetsRecent Posts Widget for Blogger

جمال المرأة

Blogger WidgetsRecent Posts Widget for Blogger